قطر تشارك في المؤتمر الوزاري الدولي بشأن /الأونروا/ ببروكسل

شاركت دولة قطر، في بروكسل، اليوم، في المؤتمر الوزاري الدولي بشأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /أونروا/.

مثّل دولة قطر في المؤتمر، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وقال سعادته في كلمة دولة قطر، إن هذا المؤتمر يمثل مناسبة أخرى لتأكيد موقف دولة قطر الثابت تجاه عدالة القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني في استرجاع أراضيه المحتلة والحق في العودة، والعيش في أمان وسلام، في ظل دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

وأضاف: "من هذا المنطلق، تقف دولة قطر والمجتمع الدولي المسؤول، إلى جانب وكالة الأونروا، وتستجيب لتوفير الموارد اللازمة لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، وتقديم أبسط مقومات الحياة الإنسانية، في الداخل والخارج".

وفي هذا السياق أعرب سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، عن تقدير دولة قطر لقرار الأمم المتحدة في شهر ديسمبر 2019، بتمديد مهام ولاية وكالة الأونروا، وتثمينها قرار الإدارة الأمريكية بعودة دعمها لميزانية الوكالة بداية من هذه السنة.

وقال: "إنّه لمن دواعي الاعتزاز، أن تكون دولة قطر الأولى عربيا في دعم موارد وكالة الأونروا، وأن تكون عضوا في مجلسها الاستشاري، إذ أنّها قدمت دعما يفوق 100 مليون دولار، في السنوات الخمس الأخيرة".

وانطلاقاً من موقف دولة قطر الثابت في الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق، أُعلن سعادته، أنَّ مدير عام صندوق قطر للتنمية، والمفوض العام للأونروا، وقَّعا في شهر نوفمبر الحالي على اتفاقية دعم بمبلغ 25 مليون دولار كمساهمة متعددة السنوات لدعم الموارد الأساسية للوكالة، بالإضافة إلى مشاريع أُخرى في قطاعات الصحة والتعليم وغيرها.

وجدد سعادته الشكر والتقدير لكافة المشاركين في المؤتمر، والجهود المبذولة لدعم وكالة الأونروا.