قطر للبترول تحجز السعة الكاملة لمحطة استقبال الغاز الطبيعي المسال بميناء زيبروغ البلجيكي إلى سنة 2044

وقعت شركتان تابعتان لكل من قطر للبترول وشركة فلاكسيس بلجيكا (Fluxys Belgium) اتفاقية طويلة الأمد لاستقبال وتخزين وإعادة تبخير الغاز الطبيعي المسال في محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء زيبروغ البلجيكي.

وبموجب الاتفاقية تصبح شركة قطر تيرمينال المحدودة (QTL)، والمملوكة بالكامل من قبل قطر للبترول، المستفيد الوحيد من كامل القدرة الاستيعابية للمحطة عند انتهاء العقود الحالية وحتى العام 2044. يذكر أن QTL هي بالفعل طرف في اتفاقية حالية يتم بموجبها استخدام حوالي 50٪ من سعة محطة زيبروغ لتوريد الغاز الطبيعي المسال القطري إلى بلجيكا.

وقد تم توقيع الاتفاقية خلال حفل أقيم اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، من قبل كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، والسيد باسكال دي باك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فلاكسيس بلجيكا، وذلك بحضور سعادة السيدة ماري كريستين مارغيم الوزيرة الفدرالية للطاقة والبيئة والتنمية المستدامة في بلجيكا.

وفي تصريح له خلال حفل التوقيع، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي: "نحن سعيدون بهذه الاتفاقية الهامة التي ستوسّع شراكتنا طويلة الأمد مع شركة فلاكسيس بلجيكا لعقود قادمة. كما نرى في هذه الترتيبات دعماً لعملائنا في بلجيكا وفي أوروبا بشكل عام، من خلال إتاحة إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، وتمكينهم من الاستغلال الأمثل لهذه الإمدادات."

واختتم سعادة المهندس الكعبي تصريحه قائلاً: "لقد استثمرت قطر للبترول منذ فترة طويلة في محطات الاستقبال في أوروبا، وهي سوق رئيسي للغاز، كجزء من استراتيجيتها في تنويع وجهاتها العالمية. وسنستمر بالتزامنا بدعم سياسات الطاقة في الاتحاد الأوروبي وبتوفير إمدادات يمكن الاعتماد عليها. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات البلجيكية المعنية على دعمها، وأن أشكر شركة فلاكسيس على شراكتها القيمة على مر السنين الماضية."

سعادة الوزيرة ماري كريستين مارغم تحدثت أيضا خلال حفل التوقيع وقالت: "أنا سعيدة لرؤية التعاون الوثيق والناجح الذي حققه بلدانا في هذا الصدد. قطر هي الدولة الوحيدة المنتجة للغاز التي تورّد الغاز الطبيعي المسال إلى شمال غرب أوروبا من خلال عقود طويلة الأمد. يأتي حوالي 15٪ من استهلاك الغاز لدينا من قطر، وهو ما يدل على صلابة شراكتنا. سأعمل على ضمان تعزيز علاقاتنا وتحقيق المزيد من الثقة من أجل استمرار التعاون الناجح بين بلدينا."

من جانبه قال السيد باسكال دي باك: "يشكل هذا اليوم علامة فارقة بالنسبة لشركة فلاكسيس بلجيكا. وتوسع هذه الاتفاقية تعاوننا طويل الأمد مع شركائنا القطريين، كما تؤمن نشاطاً طويل الأمد في محطة زيبروغ، وتعزز مكانة المنشأة كبوابة أوروبية للغاز الطبيعي المسال، مما يوفر للعملاء مرونة مثالية. لدى المحطة سعة كبيرة لاستقبال ونقل الغاز للتسليم في جميع أنحاء شمال غرب أوروبا بالإضافة إلى مجموعة من الخيارات لتوزيع الغاز الطبيعي المسال في حالته السائلة إلى قطاع زبائن التجزئة."

تم تشغيل محطة زيبروغ لاستقبال الغاز الطبيعي المسال عام 1987 حيث تطورت منذ ذلك الحين، جنباً إلى جنب مع كامل منطقة زيبروغ، إلى مفترق طرق رئيسي لشبكة إمدادات الغاز في شمال غرب أوروبا.

تقع المحطة في نقطة التقاء عدد من خطوط أنابيب الغاز وتلعب دورا رئيسيا في إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا. يتم تشغيل المحطة من قبل شركة فلاكسيس للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة فلاكسيس بلجيكا المستقلة لنقل الغاز الطبيعي. وتبلغ القدرة الاستيعابية السنوية للمحطة حوالي تسعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي وتحتوي على أربعة خزانات للغاز الطبيعي المسال بسعة تخزينية تبلغ 380,000 متر مكعب ويتم حالياً تشييد خزان خامس بسعة 180,000 متر مكعب.

وحضر الاحتفال كل من سعادة السيد عبد الرحمن بن محمد الخليفي سفير دولة قطر في بروكسل وعدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول.